تغيير لاسلوب لحياة افضل

By | 8:08 م Leave a Comment


صباحكم ومسائكم ورد
اليوم اخترت موضوعي من كتاب جدا رائع للمؤلفه فران هيويت وزوجها لس هيويت اسمه قوة التركيز للمرأة
وبالتحديد الاستراتيجيه السابعه من الكتاب

هالكتاب من زمااان عندي بس احبه ومايمر شهر الا وارجع له
طبعا الموضوع بصفه عامه هو
تغيير لاسلوب حياتنا للافضل
واغلبه معلوماته نعرفها قبل لكن اسلوب المؤلفه وتسلسل النقاط وشموليتها اعطاها شكل خاص
(
مدري هو صدق كذا ولا انا من حبي لهالكتاب اشوفه كذا )
المهم مابي اطول اكثر ونبدأ بالموضوع

...

الثلاثي المخادع
المظهر
ذكرت انو الاعلام كل يوم يعطينا رساله بأننا مانعتبر ناجحات بالمجتمع الآ اذا ظهرنا بمظهر معين
يعني تصير اجسامنا وبشرتنا وملابسنا وشعرنا واظافرنا موضع فحص ونقد كل الوقت .

الصحــه
ذكرت اننا مشبعات بمعلومات متضاربه يعني فيه كثير برامج وكتب تتكلم عن التغذية والصحه
والحميات وصرنا مانعرف من نصدق ومن وين نبدأ .

المال
هنا وضحت ان كثير مننا انخدع بفكرة انو لازم يمتلك كل شي ونتيجه لهالشي صرنا نعاني من الاسراف والاهمال
( اشتري الآن وادفعي لاحقاً )
يعني صار عندنا كثير من المديونين تنتظرهم ايام وسنوات من القلق تجاه دفع الدين اوالمستقبل وبعضهم مايعرف شي اسمه تخطيط مالي .
(طبعا اليوم بس بنحكي عن المظهر والصحه اما المال راح يكون بموضوع لوحده بإذن الرحمن )

1- المظهر
طبعا كلنا نتمنى اننا نكون بأبهى صوره ونبقى شابات وبصحه جيده لأطول فتره ممكنه
لكن مايعني هالشي اننا نكون ناقدات لذاتنا ومانشوف
الا العيوب والترهلات ؟!
لان الواضح انو كل ماحست وحده فينا بعدم الرضا تجاه مظهرها زاد صرفها على تحسينه
وهالشي هو السبب اللي يخلي الصناعه اللي تعتمد على تحسين المظهر
ربحها مضمون !
وفيه بعض البنات الوحده منهم تجبر نفسها على شي سواء نظام غذائي صعب او رياضه ماتحبها
بس لانها تحاول تكون بصوره تشابه اللي بالاعلانات او العارضات او غيرهم

وتصير حياتها كلها على هالمحور وبكذا حرمت نفسها من انها تستمع بحياتها
لانها
ماتقبلت ذاتها بمحاسنها ومساوئها وصارت ضحيه للاعلام وشركات التجميل اللي تربح
من ورى اساءة تقديرها لمظهرها بالترويج لمنتجات غالبا غير مفيده أو غير صحيه .

طيب وش نفهم من هالحكي ؟
تبينا نهمل اجسامنا ونبطل حميات ولا رياضه ؟
أكيد الجواب

ـلأ
لان الاهمال شي مو حلو خصوصا لما يصدر منانثى صعب نتقبله
والمقصود من كل الحكي اللي فوق اننا نركز على صورة الجسد الصحي المثالي
يعني باختصار
من ناحية مظهرنا المفروض نعرف خطوط الموضه الانسب لاجسامنا من ناحية اللبس
ونحرص ع انو اوزاننا تناسب اجسامنا صحياً وبعيد عن الخرافات والاعلانات .

2- الصحه
لازم نعرف قبل كل شي
العقبات اللي تمنعنا عن التغيير

من ناحية صحتنا او لياقتنا ونواجهها علشان نبدأ نتغير :
1- الانشغال
يعني نفكر بكل شي يوفر الوقت والجهد
نأكل وجبات سريعه ومانفكر بطبق صحي نسويه بالبيت
نختار المصعد ونترك السلم ...الخ .

2- الانكار
الاغلبيه ينكرون او يتجاهلون انهم يفتقدون اللياقه ويتجاهلون انو ممكن يتعرضون لمشاكل صحيه بسبب الاهمال .
3- الروتين
السبب الاهم وهو اننا اسرى لعادات قديمه بخصوص الصحه واللياقه وخلاص صرنا نؤمن بهالعادات
لما صارت روتين نتجاهل انو بيدنا نغيره مع الاصرار .
....
بعد كذا قالت انو طلبت من لورا انها تشاركها ببرنامجها الغذائي اللي يتماشى مع الهرم الغذائي اللي نصحت فيه كلية هارفارد
للصحة العامة

لورا سيمنسون رياضيه وبطلة كمال اجسام كان عملها بمجال العقارات وحققت نجاح بهالمجال لمدة سبع سنوات
كان طبعا لجهودها والضغط تأثير عليها تعبت كثير وعانت من نقص السكر لمدة ست سنوات وهالشي اجبرها انها تتعلم كل شي
عن الصحه واللياقة البدنية ودعم الذات ونتج عن سنوات الخبرة والبحث برنامج ثوري لتطوير اسلوب الحياة واختارت له اسم

"عيشي الحياة"
.
....
اصنعي تحول الـ 1%
دايم نسمع ونقرأ عن برامج واطعمه تساعدنا نغير اشكال اجسادنا في عشرة ايام !
لكن هالتغيير السريع مجرد اسطورة تسويقية وانتي
مو مجبوره تتبعينهم لانك مو في سباق لتغيير اسلوب حياتك
وكل اللي تحتاجينه هو
التحول نسبة 1% يعني ع اقل من مهلك لان المهم هو صحتك ورضاك عن ذاتك قبل كل شي
واختصرت لنا المؤلفه اسلوب الحياة اللي سمته لورا عيشي الحياة بهالسطر

(الصحه الجيده = الطعام الصحي + اللياقة البدنية + الماء)
....

( الطعام الصحي )
- علاقتنا بالمواد الكربوهيدراتيه
هي المصدر الاساسي اللي يمد جسمنا بالطاقه
وتعتبر مفتاح الصحه والتحكم بالوزن والوقاية من المرض
وهي اما تكون ذات مستوى سكري عالي
او منخفض
وتنصحنا لورا
بالمتوسط ويشمل التفاح التوت الشوفان المطبوخ الفول الفاصوليا العدس ومعظم الخضروات
ونبهت على نقطه
ان المواد ذات المستوى السكري العالي راح تزيد طاقتك بسرعه بس راح تخسرينها بعدين.
وان المواد ذات المستوى السكري
المنخفض تساعدك على تحقيق التوازن بين سكريات الدم ومستوى الانسولين وراح تمنع تخزين الدهون
وهالشي تتمناه كل وحده محتاجه تنقص وزنها .

النسب والكميات
تنصح لورا بتخصيص
50% كربوهيدرات - (سلطة خضراء - خضروات - ارز -مكرونه - خبز )
30% بروتينات - (مجموعة اللحوم - البيض ومشتقات الحليب )
20% دهون - (زيت الزيتون او السمسم او الكتان .. مع السلطه او الصلصه وطبعا فيه اشياء كثيره تندرج تحت الدهون غير الزيوت )

(اضافه من عندي)
بالنسبه للفواكه يفضل تكون وجبه لوحدها قبل الاكل بساعه او بعده بساعه عالاقل

- منظور الرقم الهيدروجيني
الاطعمه انواع منها
- قلويه : الخضار + الفواكه .
- حمضيه لكن تكون القلويات في جسمك : الليمون + البرتقال + الطماطم .
- قلويه لكن تكون الاحماض في جسمك : شرائح اللحم .
- الاطعمه الحمضيه والقلويه مهمه لاجسامنا لكن تخصيصك 80 % للقلويات راح يساعدك ع تجنب الامراض .
( الخلايا السرطانية لايمكن أن تعيش في وسط قلوي )
- طب وش يصير اذا كانت كمية الاحماض المترسبه كبيره ؟!
- يصير الجهاز المناعي ضعيف .
- حموضة الدم .
- تراكم المواد الكربونيه في الانسجه .
- يزيد خطر تلف الاوعية اللي تنقل الدم للقلب .
- زيادة الوزن .
-السكر .
- الشيخوخه المبكرة .
- التهاب المفاصل .
- الربو .
- هشاشة العظام .

(أطعمه مكونه للأحماض)
لحم البقر + الدجاج +معظم منتجات الالبان +الاطعمة المحمرة +القهوة + السكر + مكسبات الطعم الصناعية +
المضادات الحيويه +المواد الحافظة+الفول السوداني .

بتقولون وش نآكل أجل ؟
الجواب هو الفئه المتعادله منها مثل
الحبوب + البقوليات+ فول الصويا+ اللوز+ الزبادي + السمك + الديك الرومي +البيض + جبن الماعز .
(بالنسبه لي عادي لو اكلت من الفئه الاولى لكن يكون بكميات جدا بسيطه )

(أطعمه مكونه للقلويات)
معظم الخضروات مثل (البروكلي - الخضروات الليفيه - الكرنب - الجزر- البطاطا- الخيار-الفلفل الاسود -الطماطم)
ومعظم الفواكه مثل (التفاح- البرتقال-الليمون-الموز-الفراوله- العنب)

-(الدهون)
تعتبر مهمه للطاقة والوقاية من الامراض والتحكم بالوزن مثل
( زيت الزيتون - زيت الكتان - السمسم )

-(الألياف)
1- تساعدك على انك تتخلصين من الوزن بسرعه وتساعد جسمك يستغل الغذاء كمصدر للطاقه بدل من تخزينه كدهون .
2- تقلل من الشره وتحسسك بالشبع .
3- توازن التقلبات المزاجية .
4- تقلل مخاطر اصابتك بالسكر .
5- تعتبر جزء من نظام التخلص من الفضلات .
(توجد في الاغذية النباتية فقط الفواكه والخضار والحبوب والمكسرات) .
اللياقة البدنيــة

...


شوفوا معي هالحقائق
1- معدل الايض عند المرأة يتناقص بصورة طبيعية بعد سن الثلاثين والسبب هو التغيرات الهرمونيه والتغيرات في اسلوب الحياة
لكن اذا اكتسبتي قوه بعضلاتك وجسم ممشوق راح يزيد معدل الايض عندك مهما كان عمرك .
2- التدريب بالاثقال لمدة نص ساعه يستهلك سعرات اكثر من لما تكون فترة معقوله على العجلة الرياضية او المشي السريع
لان الجسم راح يحرق السعرات بشكل اسرع ولمدة ساعتين بعد التمرين
3- لاتخافين انو تصيرين مثل لاعب كمال الاجسام لان احتمال هالشي مثل احتمال انو يظهر لك شارب .
4- يفضل تجمعين بين تمارين الاثقال وتنشيط الدورة الدمويه وتمارين المرونه وماتكتفين بتركيزك على نوع واحد بس .
5- العضلات هي المحرك اللي يحرق الدهن وتحافظ عالعظام قويه وتحسن استقامة وشكل الجسم وضروري تنتبه لهالشي كل وحده تبي تتخلص من زيادة الوزن .
...
تمارين الاثقال
تنصح هنا بانو تبسطين الامر وتسوين تمارين الاثقال البسيطه بالبيت عن طريق الكتب اللي تشرح هالتمارين او الانترنت
وانو مع توافر المعدات وسهولة شرائها ماصرتي بحاجه لشراء معدات غاليه
لان الاثقال اليدويه والشدات المطاطيه وكرة اللياقه راح تفي بالغرض وبنفس الكفاءه .

...

تمارين تنشيط الدورة الدموية
ذكرت ان النشاط الخاص بالدورة الدموية هو المدخل لبناء قلب قوي ورئتين سليمه
وان النشاط النموذجي لهالشي هو الايروبك
(استخدام الة المشي او القفز بالمكان او العجلة الثابته او ركوب الدراجة المتحركة او السباحة)
ونبهت على انو ضروري تعتمدين الايروبك لمدة ثلاث ايام اسبوعيا عالاقل و
نصحت بالاعتدال يعني تمارسين التمارين وانتي قادره على انك تتكلمين بدون مايتقطع نفسك
وعلشان تحققين معدل ايض فعال تنفسي بطريقه منتظمه لمده بسيطه قبل الفطور
يعني تنفسي من الانف حتى الحجاب الحاجز وطلعي الهواء ببطء من الفم .

....

تمارين الاطاله
ضروري ننتبه انو كل ماتقدمنا بالعمر نحتاج اكثر لتمارين الاطاله
لانها مهمه لليونة المفاصل وارتخاء العضلات وتنشيطها
وافضل وقت لها هو بعد ماتنتهين من التدريبات مباشره لان عضلاتك تكون باقي دافيه
وهالشي اصلا حتى بالتدريبات ضروري الاحماء قبلها يعني احرصي تتدرجين من بداية التدريبات لنهايتها
مو تبدأين فجأه وتوقفين فجأه هذا اكبر خطأ .
(اضفت صور للتمارين في الرد رقم 15 )
...
سحر شرب الماء

اشربي 8 اكواب ماء يوميا
وتذكري انك كل ماشربتي سائل غير الماء جسمك راح يتجاوب بسرعه لتخفيفه كيف ؟
عن طريق مخزونه الداخلي من الماء يعني شرب سائل غير الماء ينقص مخزون الماء اللي بجسمك !
الحل انك كلما ماشربتي سائل غير الماء احرصي على انك تشربين كوب او اثنين من الماء
ولو تلاحظون انك بمجرد ماتكثرين شرب ماء تصيرين تعطشين اكثر ليه ؟
لانو يرجع معدل الظمأ الطبيعي وجسمك يحب هالشي وينبئك انو يبي ماء اكثر .
( حقائق عن الماء )
يقلل من الشهيه ويساعد الجسم على تحويل الدهون المخزنه لمواد سهلة الامتصاص .
الاقلال من شرب الماء يتسبب بزيادة المخزون الدهني يعني تنتبه لهالشي اي وحده تبي تنقص وزنها .
لاتستطيع الكليتان العمل بشكل جيد بدون كميه كافيه من الماء فتظطر الكبد
الى مضاعفة العمل لتساعد الكليتين وذلك على حساب وظيفه اساسيه للكبد
وهي تحويل الدهون الزائده لمواد يسهل امتصاصها .
شرب الماء الكثير يحمي من احتباس السوائل.
تخلص المياه الجسد من الفضلات والسموم .
يمكن للماء ان يمنع الامساك .
يعمل الماء على جمال البشره .
يقي شرب الماء من الارهاق والام الرقبة والظهر والمفاصل والتهاب العظام
والضعف الجنسي واضطرابات النوم واختلال وظائف المخ والصعوبه في التنفس والاكتئاب .
يعود معدل الظمأ الطبيعي عند الاكثار من شرب الماء .
(بالنسبه لي افضل شرب الماء قبل الاكل بساعه او بعده بساعه ونص
واحرص على اني ابدأ يومي بعلبة ماء صحه تعادل ثلاث اكواب وبعده بساعه افطر
وغير كذا انتبهي لاتشربين الماء وانتي واقفه لانو بكذا يكون تدفق الماء عالمعده قوي
)
....
المقصود من الموضوع يابنات انو ابيكم تحبون انفسكم وتتقبلون ذاتكم بمحاسنها ومساوئها
وكل اللي محتاجينه هو تغيير لاسلوب حياتكم مو اكثر
يعني لاتحرمون انفسكم من الوجبات الاساسيه لكن قسموها باعتدال وبكذا
ماتخسرون صحتكم وماتزيد اوزانكم وحتى الرياضه مو شرط تكون في نادي
ولا تمارين مرهقه تكرهك بالرياضه لأ بسطي الموضوع لانو مو بهالتعقيد
وضروري بعد تنوعين بينهم ولاتركزين ع نوع معين
وادري انو تغييرنا لاسلوب حياتنا بالبدايه راح يكون صعب لكن مع الاصرار والتكرار راح يصير هالشي عاده مانقدر نستغني عنها .


فمان الرحمن

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق


ملآحظه لزوآر مدونتي : مفتوح التعليق للجميع بالضغط على اختيار الهويه غير معروف