خواطر 7 احمد الشقيري

By | 3:55 ص Leave a Comment
السلام عليكم 


كيف ماقلت لكم راح اصير انزل  حلقات خوطر 
اول حلقة 


من الحلقه الأولى مبين إنه انطلآقه قويه وموسم رآئع ، مبدددع دائماً بالتوفيق له


التغطية الكتابية :

- تحدث الاستاذ احمد الشقيري عن سنة 2011 وقام بتسميتها باسم الشعب يريد .. واستعرض العديد من مطالب الناس بان الشعب يريد تخفيض الكهرباء .. الشعب يريد توفير الموصلات ..وقام بعرض بعض اللقطات من ميدان التحرير ..


- الشقيري : لن نتحدث عن احداث 2011 من جانب سياسي ولكن سنتحدث عنها من منظور ماذا يريد الشعوب .. وان جميع الشعوب تريد شي واحد اساسي وهو " العــدل " ..


- قام الاستاذ احمد الشقيري بزيارة كوبنهاقن وصور لنا منظر حضاري نتمنى ان نراه في دولنا العربية الا وهو مسار خاص بالدرجات مثل مسار السيارات


- اما في تركيا فهناك مايسمى بالميتروباص وهو حل ذكي جدآ لتسهيل حركة الموصلات بتكاليف قليلة جدآ لتسهيل ازمة الموصلات .. تركيا الان تتقدم من دول العالم الثالث الى العالم الاول وقام بتصنيفها بدول العالم الثاني


- قام بزيارة الدول الاسكندلافيه و ركز على جانب التعليم المتميز .. بحيث عرض لنا نموذج لن يتوفر للاسف لدى بلداننا العربية بحيث يتم تهديد الطالب ومعاقبته بالمكوث بالمنزل وعدم الذهاب للمدرسة <~ اجل احنا يوم عيد الي يغيب عن المدرسة ..


- قام الاستاذ الشقيري بسؤال احد الطلاب الصغار عن التعليم بالفصول افضل له ولكن تفاجأ بان الطالب لم يدخل فصلا مسبقا


- ركز على قضية العدل واستعرض العديد من المحاكم من ضمنها محاكم دولة الامارات وكيف يتم يسير النظام بانسيابية والترتيب من خلال المقاعد والمكاتب والممرات وقاعات من الطراز الفاخر داخل تلك المحاكم .. وان هدفها التميز والعدل والاستقلالية والمساواة والعمل بروح الفريق بالاضافة الى عنصر الابداع


- Çözümler = كلمة تركية تعني الحلول الذي يحاول جاهدا ان يعرضها لنرتقي ونصل الى دول العالم الاول في يوما من الايام


- الان ننتقل الى جمهورية الصين وعرض لنا صورة مذهلة لعدد مهول من الطلاب قد تصل لـ 10 الاف طالب تم السيطرة عليهم وتنظيم حركتهم ونحن اعداد الطلبة في مدارسنا الضئيلة وتصعب السيطرة عليهم


- قام الاستاذ احمد الشقيري باختيار مجمع مدارس النور بدعم من وزارة التربية والتعليم ومن احد رجال اعمال جدة بحيث يتم التطوير والتحسين من هذة المدارس وقام بالعمل الدؤوب باعادة ترميم وصبغ المدارس بالوان جديدة وهادئة من فصول دراسية و غرفة معلمين وقام بانشاء عيادة طبية بالمدرسة


- استعرض الاستاذ احمد الشقيري احد مدارس الجبيل الصناعية وكانت في غاية الترتيب والنظام


- قام الاستاذ احمد الشقيري باقامة مسابقة للاعمال التطوعية ورصد جائزة لافضل عمل من خلال موقعة للاشتراك فيه ..

خواطر (7) الحلقة (2) الشعب يريد عيادة 

هنااا 



التغطية الكتابية


" الشعب يريد عيــــادة "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- قام الشقيري باجراء مقابلات في احد اسواق جدة وسؤالهم عن مدى اهمية وجود عيادة في المدارس واكثر من قام بالشكوى طلاب المدارس وقاموا بسرد الحوادث الي تصيبهم في مدارس اثناء حصص الرياضة وغيرها.

- قام الشقيري بالتعاون مع الدكتور وليد فتيحي بالتكفل بانشاء عيادة طبية في مجمع مدارس النور وادلى طالب صغير السن باقتراح بان يكون مدخل العيادة مباشر على الساحة والملعب الرياضي لكي يسهل دخول المصاب للعيادة بسرعة .

- في امارة ابوظبي الوضع يختلف فهناك عيادات متنقله تكون بكرفانات من طراز حديث وفخم تتوفر فيه عيادات مختلفة اشبة بمستوصف متنقل يحتوي على ريسبشن وعيادة اسنان بالاضافة الى غرفة اشعه مزودة باحدث الاجهزة الطبية .

- في الدنمارك هنا الوضع يتفوق بكثير على دول العالم الثالث ففي المدارس الحكومية تتوفر اكثر من عيادة بحيث كل عيادة مختصة بشي معين كعيادة الاسنان مثلا قام بمقابلة طفل في الدنماراك في عيادة اسنان مدرسة حكومية وبالصدفة كان الطالب من جنسية عربية يدعى وسام اخبرنا بان الكشف يكون بالمجان لجميع سكان الحي الذي تقع فيه المدرسة وليس حصراُ على الطلبة فقط بل هو مفتوح لجميع الاشخاص من الاشهر الاولى ولغاية سن 18 .

- في ابوظبي يتم فحص الطلاب باستمرار كفحص الدم وفحص الاسنان والفحص على سائر جسم الطالب.

- في امارة العين في كل مدرسة يجب ان تتوفر عيادة طبية بكامل معداتها مع طبيبه يتم تعيينها خصيصا للمدرسة .

- من المواقف المضحكة بنفس يوم افتتاح العيادة الطبية في مجمع مدارس النور قبل الافتتاح بساعة او اقل تم استقبال اول حالة لطالب ينزف من رأسه وتمت معالجته ولله الحمد .

- معدل الاصابات للطلاب في مجمع النور منذ افتتاح العيادة في شهرها الاول خمسة او ستة طلاب يومياُ !!!!!!!!!!!!!!

- واختتم الحلقة بدعابة لطيفة " صباح الظهر فين ؟ فـ الليل " ممازحا طالبات مدارس ابو ظبي الصغيرات



تساؤل :

هل يوجد في مدرستك أو مدرسة أولادك عيادة وممرض ؟
 

خواطر (7) الحلقة (3) الوقت كالسيف 

هناا 

التغطية الكتابية
الوقت كالسيف
 ميترو باص تخصيص مسار للباص فقط
ويكون اسرع من السياره زمنيا
 كما اجرو تجربة احمد  استقل الباص السريع ويوسف  بيستخدم السياره
كما قال انو كل دقيقتين باص بيعدي

الباص مكيف ويعلم الباص عن مكان الوصول والوقت والمحطة المقبلة
* ثم قامو بقياس مسار الباص 13 متر عرض الشارع
بعدها قام بالذهاب الى القاهرة وقاس مكان فاضي يمكن نستغله كباص

ثم الشعب التركي او المواكينين الاسطنبولين بنو جسر خلال سنة ونصف هذا حل لجسر بين الضفتين
فكمثال مطار تركيا بنية في سنة ونصف

كما هناك حل ثاني بتركيا التاكسي البحري
في حل يمكن يطبق على نهر النيل بمصر
كما انو تاكسي البحري موجود في  دبي
الهدف هو التحرك والمنافسة بين الدول العربية  لاانتاج الافضل
باص بحري نفس الطياره  يحمل 400 الى 900 كما انه نفس الطيارة
كما في حل القطارات مثلا في شنغهاي من المطار الى وسط البلد توصل في 8 دقائق


تساؤل : متى سوف تطبق الشعوب العربية مثل هذه الانجازات  بدل من صرف الفلوس على اشياء تافهة 

خواطر (7) الحلقة (4) كأسنان المشط 

هنااا 

تعليقي على الحلقة  : 

حلقـــــــــة رائعة وفعلاً اعطتنا دفعــــه حتى نعي ان هناك من يرى ان الجميع سواسيه في كل شي لافرق بين مواطن ومقيـــــــــم والكل له حقوق ظمنتها دول اروبيــــــــه لاكن الدول العربية للعرب تنال كثيراً من حقوقه وتراه اجنبي ويقال عنا في اوطاننا اجانب ولحبنا للوطن الذي حظننا اكثر من وطننا الام حتى تعترينا احساس بالغربه والكثير من الظلم حتى لاكن ان تكون هناك نظرة اردت نشرها بطريقة جميله في ان الجميع سواء والكل له الحقوق في وطن يعيش فية قبل الوطن الذي اتى منـــــــه حلقة تفتح الكثير وتوعي وتنبه الى الكثير اتمنى ان تلقى اذانا وايدي تعمل من اجل العـــــــــــــدل ولا شيء سواه في الحقوق المدنية
اخيرا القولة :
                     الوطن هو المكان اللذي تحفظ فيه كرامتي ويكون فيه معاشي

خواطر7 الحلقة الخامسة

كيف للأعمى أن يستطيع القيام بكل الأنشطة والمهارات التي يقوم بها المبصرون ان تم تعليمهم وتدريبهم حيث أنهم ليسوا ناقصي الأهلية أبداً.


التغطية الكتابية: 


حلقة رائعه ومميزة .. تذكرت حلقه من خواطر ٥ يوم شفت البروزات اللي توضح للأعمى الطريق  
الحلقة بينت جوانب المميزة للمدرسة وكيف المكفوفين متأقلمين مع حياتهم 
من شتى المجالاات من الرقص والاكل والدراسة كلها يعتدون على انفسهم من دون الحاجة الى مساعد 
كما يمكن للمكفوفين بعد تخرجهم من الصانوية الالتحاق لتكوين تعلميهم في المساج هذا غير عن المجالات الثانية 
التغطية الكتابية  

" فانها لا تعمى الابصار "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- حلقة هذا اليوم عبارة عن جولة في مدرسة مكفوفين في الصين مجهزة باروع الوسائل التي تساعد المكفوف على اخذ حقه من حيث الترفيه والصداقة والتعليم و الثقافة وممارة شتى انواع الالعاب وتنمية الهوايات كاي انسان طبيعي ومن المدهش ان عمر هذه المدرسة 100 عام ايام الدولة العثمانية !!

- جميع الممرات المؤدية لدورات المياة اعزكم الله وممرات الفصول الدراسية والبوابة مجهزة لخدمة المكفوفين وهي من النوع الخاص الي يكون ربل وبه بروز واضح عندما يسير عليه المكفوف

- جميع انواع الرياضة بامكانها ممارستها كالجري حول المضمار من حيث الممرات المطاطية الخاصة بالمكفوفين يجري المكفوف مستشعرا البروز بهذا الممر وعندما يختفي البروز يشعر بانه خرج عن هذا المسار وان امامه منعطف .. اما بالنسبة لكرة القدم فهناك لعيبه محترفين بحيث يلعبون الكرة بالجرس ويقومون بالركض خلفها

- هناك حصة لتعليم المساج بحيث يقومون المكفوفين بعمل مساج لاي شخص من اروع مايكون .. بالاضافة الى حصة لتعليم الرقص بالضرب بارجلهم على الخشب واصدار انغام رائعة

- من المثير ان الشقيري قام بسؤال احد المكفوفين الصغار عن هوايته اجابه قائلاً القراءة ونحن هنا ننعم بنعمة البصر ولله الحمد ولكن قل من يقرأ في مجتمعنا !!

- ومن الحصص الرائعة هي حصة القرأة تلك بحيث يجتمع الطلبة ويقرأون الكتب معاً بنفس الدقه لدرجة انهم يقلبون الصفحة سوياً

- اما في فرصة الغداء فالجميع يسير بانتظام واحداً تلو الاخر بالاضافة الى ان الجميع يعرف مقاعدهم ويأكلون الطعام كاملا تقديرآ للنعمة وبعد الانتهاء يتم ارجاع الصحون باماكنها المخصص بكل انتظام وانضباط

- اما المثير ان هناك طلبة يتعلمون على الكتابة بالكمبيوتر بحيث ان الشقيري قام باختبار طالب مكفوف وطلب منه كتابة اسم خواطر باللون الاحمر وقد نفذ طلبه بسرعه بحيث يعملون على برامج تستطيع قرأه المعلومات لهم


 


بالنسبة لي زرت مدرسة للمكفوفين بالمغرب بالتحديد بالرباط 
فادهشت لما رأيت ولثقافتهم كما تعلمت بعض الحروف في برايل وتعلمت كتابة بعضها
واسلوبهم في التعامل 

اما بالنسبة للمدرسة بالصين <<<  راح ازورها ان شاء الله في زيارتي القادمة الى الصين 

اخر كلمة في البرنامج
اي رسالت هذه للمبصرين  




خواطر (7) الحلقة (7) العدل أساس الملك الجزء 2
/
في مهمة البحث عن العدل يجوب خواطر محاكم مختلفة، فمن سيسمح له بالدخول ومن سيمنعه؟!
التغطية الكتابية


" العدل اساس الملك " ( 2-2)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- في محاكم دبي لا يشترط ان يكون القاضي مواطن بل من الممكن ان يكون القاضي من أي جنسية عربية وكذلك يسمح لاي شخص بحضور أي قضية كذلك الاعلام

- يوجد في كل ممرات المحكمة رسائل من زجاج فيها العديد من الايات القرآنية التي تخص العدل كذلك رسائل من عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبعض ابيات الشعر عن العدل و القضاء جميعها تزين جدران ممرات محاكم دبي

- يوجد مكتب في محكمة دبي للخدمات الحكومية بحيث يستطيعون ان يوفرون لك حجوزات كحجوزات سيارات من مكاتب الايجار بالاضافة الى الفنادق والسفريات حتى توفر لجميع الموظفين هذة الخدمات وكي لا يضطر للخروج من المحكمة لانجاز هذة الاشغال قامت المحكمة بتوفيرها له ليبقى في مكتبة ويعمل من غير أي مقاطعة كذلك تم توفير فرع لاحد البنوك داخل المحكمة

- تم اتفاق مع وزارة العمل الاماراتية بفتح مكتب لها في المحاكم يختص بقضايا العمال في دبي

- قال الاستاذ احمد الشقيري مداعباً يجب توفير غرفة للمساج للمحامين كي يزيحوا التوتر منهم لكن المضحك في الموضوع انه بالفعل يوجد بالمحكمة كراسي للمساج وهي خاصة بموظفين الاتصالات الذين يقضون معظم وقتهم امام الشاشات وعلى الكراسي يردون على المتصلين من غير حركة

- توفر محكمة دبي مكتبة كبيرة تضم العديد من الكتب الخاصة بالقانون

- محاكم دبي ليست خاصة فقط بالمواطنين بل هي مفتوحة لمختلف الجنسيات حتى انها وفرت خدمة اكثر من رائعة وهي وجود مترجمين لمختلف اللغات ويتم تمييزهم كالمحاميين بلباس خاص وهو بالطو بلون البيج يختلف عن المحامين اصحاب البالطوات السوداء

- كما هو الحال في كوبنهاقن كان هناك احد الطلبة في الجامعة رفع قضية في المحكمة وتم اخذ حقه كاملا مع انه لايحمل الجنسية الدنماركيه

- من الامور المعيبه ان واحد بالتويتر ارسل للشقيري قائلآ : اذا مش عاجباك البلد روح دبي ؟!!

- يتم هناك توفير خدمة الرد الالي بحيث يوجد اكثر من 15 موظف يخدمون المتصلين قام الشقيري بالاتصال عليهم من جدة بهاتفة الخاص ماهي الا ثواني وتم الرد عليه في الانسر ماشين وبعدها تحويله للموظف المسئول الذي جاوبه على استفساره بينما الحال في بلدنا تم الاتصال على المحممة وللاسف انه في وقت الدوام الرسمي لم يتم الرد عليه حتى انهاء المكالمة !!

- متوسط عدد المحامين في دبي يفوق متوسط العدد في البلدان العربية

خواطر (7) الحلقة (8) الطالب 

ماهي الأمور التي يجب توفرها في المدرسة لتخدم الطالب وتحافظ على جسده وصحته’

هنااااا


" الطالب "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- قام الاستاذ احمد الشقيري بزيارة مدرسة بالصين عمرها يتجاوز الـ 200 عام وكان بها سكن للطلبه وعند الساعة 8 بالضبط يدق الجرس لايقاظهم والجرس عبارة عن النشيد الوطن بنغمه هادئة

- الجميل ان الطلبه يقومون بخلع ملابسهم وترتيب اسرتهم وتفريش اسنانهم بانفسهم وهم صغار بالسن ويذهبون بعد ذلك للذهاب الى الطابور الصباحي ويكون التنظيم للمئات من الطلبة بغضون دقائق والقاء التحية اما العلم احتراما للدولة وقبل البدء بالدرس يقوم الطلبة بعمل مساج وهو تدليك للاعين لتخفيف الارهاق عنها

- في اوروبا هناك مايسمى بالمدرسة المفتوحة بحيث لايوجد طابور صباحي الجميع ياتي ويعمل رياضة حره للاستعداد للدراسة والرياضة عبارة عن الخروج صباحا من المدرسة والركض حول المدرسة

-تحدث الشقيري عن استخدام الجرس وانه من الاحسان عدم استخدام الجرس بصوت مرتفع يسبب أذية للطلبة بصوته المرتفع وفزع لهم بينما في بعض دول اوروبا يتم وضع موسيقى هادئة ونغمات خفيفة كذلك هناك مدارس لا تعترف بالجرس اعتمادهم يكون على الساعة كذلك في الامارات هناك مدرسة لا تستخدم الجرس بل اعتمادهم يكون على الساعات توضع ساعات رقميه بكل مكان بالاضافة الى وجود لستة بمواعيد الحصص المدرسية وموعد الحضور وموعد الانصراف

- قام الشقيري بعمل استفتاء لبعض الطلبة في احد مدارس البلد وكان صوت من لايرغبون بوجود الجرس يفوق بمراحل من يرغب بوجود الجرس استحدث طريقة وذلك بوضع مكبرات صوت داخل كل فصل وقام بتسجيل صوت طفل صغير يقول " انتهت الحصة ... " فرح الطلبة كثيرا بهذا الانجاز

- قام الاستاذ الشقيري بقياس احجام الحقائب المدرسية في معظم البلدان وكانت لا تتجاوز الكيلو بوينت تسعة فقط اما في بلدنا فطلاب الصف الاول يحملون شنط اثقل منهم بحيث تم قياس وزن شنطة طالب صغير الحجم وكانت شنطتة تساوي 6 كيلو بحيث يميل من ثقل الشنطة اثناء سيره !!!

خواطر (7) الحلقة (9) كل بني آدم خطاء 

ماهو مفهوم السجن بالتحديد؟! وهل للسجين حقوق بداخل السجن يجب أن يتمتع بها؟! وهل يتمتع السجناء بحقوقهم ؟! وهل السجن للتعذيب أم للتأهيل؟!



" كل بني آدم خطاء "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- في الدنمارك ذهب الاستاذ الشقيري الى احد السجون وكان هناك سجين عربي الجنسية عندما دخل الشقيري الى السجن وتم تفتيشها قام السجين العربي باخذ الشقيري ليزور اهم الاماكن الموجودة في السجن وكانه ضيف وهو المستضيف كان مبنى السجن اشبه بفندق ونظامه بان لكل سجين غرفة مستقله ولها مفتاح بحيث متى ماراد السجين الخروج باستطاعه اقفال زنزانته او بالاحرى غرفته

- في غرفة السجين يوجد تكييف وسرير مريح وستارة على النافذة بالاضافة الى رفوف لوضع الكتب و ثلاجة خاصة مليئى بالعصائر

- يوجد بصالة السجن العاب للترفيه كالبلياردو والفريفره ولعبة الرمايه كما دخل المطبخ وجوده ومرتب ونظيف بانواع المنظفات و وجود المعقمات بالرفوف بالاضافة الى فرن خاص لمخبوزات السجن قام الشقيري بالمقابلة مع الشرطية المسئولة عن السجناء وكان ينادونها بالماما احتراما لسنها وعمق العلاقة التي تربطه بالسجناء .. اما حمامات السجن كانت مزودة بالمغاسل جميلة المنظر والصابون السائل بالاضافة الى المناديل تكون بالسحب الاتوماتيكي

- كان هناك مكتبة كبيرة تحتوي على الكتب المنوعة بمختلف اللغات بالاضافة الى اجهزة كمبيوتر يستطيع السجناء الدخول الى عالم الانترنت والابحار فيه بكل حرية

-اما المفاجأة ان في السجن سوبرماكت مزود بجميع الاحتياجات للسجين بحيث يأخذ السجين عربة ويتجول في انحاء السوبرماركت الجميل ان في ثلاجة اللحوم وجد الشقيري لحوم مذبوحة بالطريقة الاسلامية وكتب عليها " حلال " وهناك الكثير من المواد الغذائية بانواعها ونكهاتها بالاضافة الى مواد التنظيف والنظافة الشخصية بكافة الانواع ويوجد هناك صندوق بحيث اذا رغب السجين بوجود غرض لايوجد يقومون بتوفيره بالنهاية عندما انتهى الشقيري من الشوبنق وذهب الى الكاشير المدهش بعد دفع قيمة المشتريات اعطت الكاشير الزبون فاتورة مدونة بكافة المشتريات كما هو الحال لدى أي محل

- تم توفير غرفة صغيره مرتبه ومزودة بالعاب البلايستيشن والالعاب العادية بالاضافة الى التراكيب والكراسي الصغيرة الملونة بحيث عندما يستقبل السجين اطفاله يمكنه توفير لهم مكان للتسلية

- يوجد عيادة داخل السجن لها اكثر من فرع كطبيب اسنان و طبيب نفسي كما يوجد جيم صغير سحتوي صالة الحديد على العاب رياضية بالاضافة لوجود محل صغير يبيع منتجات رياضية وفيتامينات

- في النرويج السجناء يقومون توفير اعمال مهنية للسجناء لكي يقضون اوقاتهم في اعمال تنفعهم وغالبا من يخرج من السجن لايعود اليه على عكس الدول العربية التي تزدخر السجون بالسجناء


 

خواطر ( 7) الحلقة (10) ولجسدك عليك حق

 


" ولجسدك عليك حق "

- في مجمع النور ملعب المدرسة لا يتم استخدمه بسبب سوء البنيه والارضية الطينية بالاضافة الى اوراق الاشجار التي تملئ المكان ارضية متهالكة مدرجات متحطمة

- اما في فنلندا فالحال يختلف ففي المدارس الحكومية اندية رياضية متكاملة و مسابح بمواصفات اولمبيه ومدرجات باكثر من طابق بالاضافة الى ملاعب الهوكي كذلك ملاعب الايس هوكي يقومون بلعب الهوكي وهم يقومون بالسكيتنق بالاضافة الى وجود صالة حديد مزودة بمختلف الاجهزة ويوجود ملاعب ذات مواصفات عالمية للعب كرة السلة

- الاحصائية تشير الى ان كل 5 ملايين مواطن في فنلندا يحصلون على 455 ميدالية اولمبية اما مجموع الدول العربية يحصلون على 81 ميدالية فقط

- تم الاتفاق مع وزارة التربية و التعليم بالاضافة الى القطاع الخاص كشركة تربل إمر بالتكفل باعادة بناء ملعب رياضي وزرع ارضية عشب ورسم مضمار حول الملعب لرياضة الجري كما هو الحال في المدارس الصينية بحيث سجلت جمهورية الصين في كل سنة تتفوق بازدياد حتى ونافست على المراكز الاولى حتى وصلت للمركز الاول بكل جدارة

- تم اصلاح الملعب والمضمار والمدرجات بشكل مرتب يحتوي على الاساسيات بالتالي تم اقامة بطولة الاحسان لخواطر يتنافس عليها فرق المدرسة وكانت المباراة النهائية بين الهلال  و الاتحاد وبالتأكيد فاااااااااز الزعيـم  كبطل المضحك ان الشقيري ذهب للاطفال الذين يمثلون فريق الاتحاد وكانوا يبكون وحملوا الحكم خسارتهم وهذا وان دل على تكريس هذا المفهوم في اذهان الاطفال تم مصالحة الفريقين ونشر روح الرياضية بينهم وتوزيع الميداليات والكأس من باب التشجيع

خواطر (7) الحلقة (11)شزوملار

تصحيح:في الحلقة  عند الحديث عن جسر الفاتح ذكرت خطأ أن الذي بنى الجسر في سنة ونصف هو أردوغان.الصحيح ان الذي بناه تورغوت أوزال عام 1985


هنااا


" شوزملار "

- حلقة هذة اليوم تتحدث عن انجازات رئيس تركيا مستر اوردغان منذ ان كان وزيراً حتى توليه منصب الرئاسة وكيف استطاع بفكرة المنير ان يقوم بايجاد حلول مثالية و استغلال بعض الاشياء التي نراها بسيطة والتي استطاع ان يجعلها مصدر كبير ودخل ضخم تستفيد منها حكومة اسطنبول

- دخل الشقيري متحف بلدية اسطنبول وكل الانجازات مسجلة ومصورة بمجسمات ولوحات استطاع مستر اوردغان ان يجعل اسطنبول تترك الفحم الذي كانوا يستخدمونه 1994 كوسيلة للتدفئة لكنه تسبب بالتلوث لسماء اسطنبول فاصبح المواطنون لايخرجون الا بماسكات قام بحلها وذلك عن طريق مد انابيب للغاز الطبيعي تصل الى جميع احياء اسطنبول وذلك بوضع عداد امام كل بيت كذلك استطاع ان يحل ازمة المياة بحيث كانت معاناة لسكان اسطنبول يقومون بالتعبئة يومين من كل اسبوع قام اوردغان بانشاء السدود للاستفادة من مياة الامطار بالتالي انحلت المشكلة حتى اصبح هناك فائض بالمياة

- اما بالنسبة للقرن الذهبي هذا الخليج الذي تتميز به اسطنبول كان عبارة عن مكان لتجميع النفايات وكل السوائل والقاذورات من مياة الصرف الصحي يتم رميها وسكبها بالخليج بحيث اصبح منطقة مهجورة كريهة الرائحة لكن اوردغان قام بعمل رائع بحيث قام بتنظيف هذا المكان والاستفادة من النفايات الذائبة واستخدمها كاسمدة واستطاع ان يزرع بواسطها الخضرة والاشجار على جوانب هذا الخليج كذلك قام بعمل فلترة للمياة بحيث وضع ماكينات ومضخات تعمل على تصفية المياة من الوساخة فاصبحت من أشهر المناطق سياحة لوجود المقاهي والمطاعم المطلة على الخليج

- بالنسبة للنفايات قام بتجميعها والاستفادة منها كطاقة كهربائية بحيث يقوم بضغطها ووضع تربة خاصة فوق هذه النفايات لمدة سنتين فاصبحت الارض خضراء بالتالي ينتج غاز الميثان قاموا باستغلاله بمضخات كبيرة لانتاج الكهرباء بالتالي يتم اخراج كمية هائلة من الكهرباء تكفي لمئة الف منزل لاسطنبول بالتالي استفادت البلدية دخل يقارب 8 مليون دولار

-كذلك بعد ان تنضغط النفايات تخرج منها سوائل قذرة يتم الاستفادة منها بواسطة ضخه بانابيب بتنقيته واعادة فلترته كي يصبح ماء صالح للزراعة بواسطة تقنية النانو
 


 

خواطر (7) الحلقة (12) ماذا وكيف تأكل في المدرسة 

 

تطوير نظام الأكل المدرسي في مجمع النور وعرض حلول ايجابية مختلفة حول الموضوع.
 هنااا
 " ماذا و كيف تأكل في المدرسة "

- قام الشقيري بزيارة مقصف " كافتيريا" مدارس النور للطلبة ليرى الاغذية التي يقدمونها للاطفال المشكلة جميعها مواد لايستفيد منها الجسم كالحلويات والشوكولاتات والتشبسات بمختلف النكهات اذافة الى البطاطا المقلية الملية بالدهون وقام الدكتور بمرافقة الشقيري وقال بان السكريات تسبب انخفاض في مستوى تركيز الطلاب وقاموا بتفقد المواد الصحية كالفاكهة والاجبان والحليب والعصائر وللاسف لاتوجد في المدارس !!!

- قامت احد الدكتورات في المستشفى بعمل وجبة غذائية متكاملة اسمتها بالافطار الصحي بحيث يكون بوكس يحتوي على قطعة فاكهه وقطع من الخضار ساندوتشات من دقيق البر وحليب ويمكن ان توفر المدارس حليب طويل الاجل كي لاتنتهي صلاحيته ويتسبب بخسارة للمدرسة .. تم تطبيقها في مدارس النور بحيث يوزع على الطلاب وجبة عبارة عن ساندوتش وحليب او عصير وقطعة فاكهة عوضا عن المواد الغذائية المتشبعة بالزيوت والابتعاد عن الشوكولاتات الغير صحية\

- طريقة الاكل بما ان المدرسة تحتوي على عدد ضخم من الطلبة 600 طالب والساحة صغيرة ومقصف واحد بنافذة واحدة لك ان تتخيل منظر الطلبة وازدحامهم والركض والاطعمه المرميه على الارض قام الشقيري بمعالجة هذا الامر مع مدير المدرسة بحيث قرروا تقسيم الوقت ربع ساعة لتناول الوجبة يكون داخل الفصول وقام احد المدرسين بالزام الطلبة بوضع منديل على الطاولة كي لا تقع فتات الخبز و الساندويتشات بالارض وبعد الانتهاء يقومون بالصف طابور منتظم لرمي مخلفاتهم في الاماكن المخصصة بكل انضباط

- كما هو الحال في الصين بحيث يجلس الطلبة في مقاعدهم ويتم توزيع الطعام عليهم بكل انتظام اما في البلاد الاسكندلافيه فكانوا يقومون بتوفير بوفية يحتوي على جميع الاطعمة الصحية ياخذ الطلبة الصحون ويسيرون بانتظام وكل ذلك متوفر في المدارس الحكومية بحيث يتوفر اطباق متنوعة من الخضار باشكال شهية حرصا على الطالب كذلك حرصهم الشديد على شرب الحليب مع الوجبات

- اما في الامارات ففي الروضة يتم تجميع الطلاب الصغار وتنظيمهم بترتيب لغسل ايديهم ومن ثم الجلوس على طاولة واحدة و البدء بدعاء الطعام وعند الانتهاء شكر الله على هذة النعمة ويتم تقديم وجبة صحية كشوربة الذرة وعدد من التمر وتقديم العصير الطازج بحيث يصب الطالب في كل الكوب المخصص له وبعد الانتهاء يمرر العصير لزميله الذي يجلس بجانبه وهكذا حتى ينمي في داخلهم حب التعاون بالاضافة الى انه يتم منع بيع المواد الغير صحية كالشوكولاتات والتشبسات وبعد الانتهاء الذهاب بكل ترتيب الى المغاسل لغسل اليدين وتفريش الاسنات بحيث يتم توفير فرش اسنان توضع صورة كل طفل على الفرشاة كي يميزها عن غيرها وهذا الشي يساهم بشكل كبير في عدم تكوين أي تسوس في الاسنان مستقبلا

-كذلك في احد دول اورباء يتم وضع طبق متكامل ويجب على كل طالب ان يحتوي صحنه على مثل هذة الوجبة بحيث يتم وضع عدد معين كمثلا سبع كرات من اللحم لايزيد عن هذا العدد أي طالب ويجب شرب الحليب وبعد الانتهاء من البوفية الجلوس على الطاولة بكل ادب واخذ الشوكة والسكين والبدء بالطعام بكل هدوء وبعد الانتهاء الذهاب الى المكان المخصص لوضع الاطباق والاكواب في امكانها الصحيحة
خواطر (7) الحلقة (13) حلول في السلامة
 
هنااااا
" حلول في السلامة "

- في اسطنبول تم وضع مركز خاص لمكافحة الآفات الكوارث الطبيعية لعلاج هذة الكوارث وهي عبارة عن طاولة طويلة للاجتماعات وامامها شاشات كثيرة تغطي حركة شوارع اسطنبول الرئيسية كلها بالاضافة الى رتابة المكان وتوفير احدث اجهزة الكمبيوترات لمتابعة المشاكل كلف هذا المركز مايقارب العشرين مليون دولار وكذلك تم معالجة كارثة حصلت في اسطنبول وهي غرق المدينة باكملها من الامطار التي تساقطت بحيث توفير الفين سيارة انقاذ و اكثر 6 الاف شخص يقمون بالمساعدة للانقاذ تم توفير شاحنات مليئة بالاطعمة والمستشفيات المتحركة لجميع الامكان المنكوبه

- في 2004 امطرت مطر غزير في اسطنبول اجبرت سكانها على استخدام الزوارق البلاستيكية للعبور من جهة لاخرى وقامت بلدية اسطنبول بحل المشكلة في 2005 بعدها بعام فقط امطرت اربعة اضعاف من سنة 2004

- في الجبيل الصناعية تم مقابلة المفتش على المطاعم مسئول الصحة وكانت بيده شنطة تحتوي على اجهزة كثيرة ودقيقة ذات جودة عالية لكشف المشاكل و التلوث في المطعم حفاظا على سلامة الزبون .. يتوجب لبس القلفز قبل البدء بالطبخ هناك جهاز لقياس جودة الزيت بالاضافة الى وجود جهاز لقياس الاضاءة في مكان العمل كذلك جهاز لقياس حرارة المطبخ وتم منع المايونييز في الصيف وذلك لزيادة نسبة التسمم الغذائي في الصيف بحيث لم تسجل أي حالة تسمم منذ 25 عام

- في دبي تم توفير سيارات متنوعة ومختلفة في كل مركز اسعاف من النوع الكبير و الصغير بجميع الانواع بالاضافة الى الدرجات النارية يتم الوصول الى المكان المصاب في غضون ربع ساعة و ذلك لانه تم تغطية مدينة صغيرة كدبي باكثر من خمسين مركز اسعاف يغطي دبي كذلك حرصوا على وجود مسعفات نساء من اجل ان يكون هناك مصابات للانقاذهن

 * في تحديث مستمر

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق


ملآحظه لزوآر مدونتي : مفتوح التعليق للجميع بالضغط على اختيار الهويه غير معروف