هل لديك مسن في بيتك ؟

By | 12:43 ص 22 comments
170

﴿ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً ﴾(مريم: 4).

كل عائلة لديها شخص مسن في بيتها  اب اخ جد جدة عم …
اليوم سوف اتحدث عن مفهوم الشيخوخة و التغيرات اللي تطرأ على جسم المسن 
كما سوف اتطرق الى مشاكل الشيخوخة   فالأخير سوف اتحدت عن كيف نتعامل مع المسن

ما هي الشيخوخة ؟
1- ظاهريا هي عبارة عن تغير ونقص في بروتينات الجسم ( الكولاجين ) ومن أهم هذه المظاهر الجفاف والتجاعيد التي تظهر في الملامح والشيب والصلع وقصر القامة وتغير الأظافر ، والكولاجين يتكون بشكل طبيعي داخل الجسم البشري في العظام ومن وظائفه الحفاظ على صحة الخلايا والمفاصل والبشرة وتقوية الشعر والأظافر وكلما تقدمنا بالعمر يقل إنتاج الكولاجين ويبدأ هذا النقص عند بلوغ سن الخامسة والعشرين.
2- داخليا تحصل تغيرات كتصلب الشرايين واحتقان في عضلات القلب والذبحة الصدرية والسكتة القلبية وهشاشة العظام ونقص في الذاكرة والإنتاج والبصر .

فمن المهم جدا ان تفهم التغيرات الطبيعية التي تطرأ على الجسم اثناء مراحل تقدم العمر سواء بالتغيرات التي تحصل اثناء نمو الجنين انو نمو الطفل او على النساء في مرحلة الحمل او غيرها من المراحل  او التغيرات التي يمر بها الانسان .
وكل التغيرات كما سيمر معنا لا تعني حالة مرضية بل لها علاقة بقدرات الانسان على ممارسة انشطة الحياة العملية او الاجتماعية او الترفيهية . كما ان من المهم ملاحظة مدى التأثير بها  وتسارع الحصول لها يختلف من انسان الى اخر .

إذا كيف تحدث الشيخوخة ؟

هناك عدة نظريات متداولة بين أهل العلم وعلماء مكافحة الشيخوخة حول آلية حدوث الشيخوخة ومن أبرز هذه النظريات :
- نظرية الشقوق الحرة The free radical theory
وهي النظرية الأكثر قبولا بين العلماء ويجري البحث والتقصي حول سبل مكافحة هذه الشقوق ، فما هي هذه الشقوق ؟
الشق الحر أصغر من البكتيريا بل أصغر من الفيروس وهو عبارة عن ذرة أكسجين نشطة جدا ينقصها إلكترون لذا فهي غير مستقرة وتحاول أن تستقر بالعثور على هذا الإلكترون الذي ينقصها وذلك بمهاجمة أي جزء يلوح لها من خلايا أجسامنا السليمة لتأخذ هذا الإلكترون حيث تستقر بعدها وهي بهذه العملية تحدث شق حر جديد وهكذا .
وقد وجد أن مهاجمة هذه الشقوق الحرة لخلايا الجسم وحدوث عملية أكسدة يعرض هذه الخلايا للتلف مما يزيد من أعداد الخلايا التالفة على مر السنين مما يؤدي لتدهور حالة الجسم وحدوث الشيخوخة أي أن الفعل المدمر لهذه الشقوق هو تراكمي وينتج بعد فوات الأوان فقد لا تضرك 100 سيجارة الأولى ولكن عليك تحمل تبعية ما بعد ذلك وهكذا .
إن الشقوق الحرة هي منتجات طبيعية في الجسم تحدث نتيجة عمليات الهدم والبناء والتمثيل الغذائي في الجسم ومن العوامل التي تسبب ولادة الشقوق الحرة ما يلي :
التدخين وعوادم السيارات .
القلق النفسي.
تناول الدهنيات بكثرة .
التعرض لأشعة الشمس وخصوصا الفوق بنفسجية .
التعرض للمبيدات الحشرية والألعاب النارية .
الاستعمال الكثير لبعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية معالجة السرطان .
التمارين الرياضية الشاقة حيث ينتج عنها أكسدة للأدرينالين ومشتقاته وتراكم حامض اللاكتيك الذي يحول الشقوق الضعيفة نسبيا مثل ( سوبر أكسيد ) إلى شقوق أقوى مثل الشق ( الهيدروكسيدي ) .
كما أن التفاعل الالتهابي المصاحب لتلف العضلات ينتج مثل هذه الشقوق لذا ينصح بالمداواة الفورية لأي تلف عضلي أو مفصلي يحدث للرياضي وغيره أثناء عمليات التدريب أو النشاط اليومي العادي.
إن الأخبار الطبية الجديدة تفيد أنه من السهل السيطرة على الشق الحر وحجب تأثيره مما يفتح النوافذ أمامنا بالسيطرة على السرطان وأمراض القلب والسكتة وغيرها ، وقد تصبح شبه ذكرى كما أصبحت كذلك أمراض الجدري وشلل الأطفال والسل وغيرها .
هناك مواد يمكنها أن تقاوم عمليات الأكسدة التي تسببها الشقوق الحرة ، وأن تقوم بتحويل الشقوق لمركبات غير ضارة ليتخلص منها الجسم ، وهذه المواد يطلق عليها مضادات الأكسدة ( Antioxidants ) وهي تشمل بعض أنواع الفيتامينات والمعادن والمواد الطبيعية والنباتات الطبية وأهمها :
فيتامين E
يعتبر أكثر الباحثون أن هذا الفيتامين من أكثر الفيتامينات المضادة للأكسدة ويوجد في الزيوت النباتية والقمح الغير مقشور وفي المكسرات كالجوز واللوز ، يفضل تناول جرعة يومية تتراوح من 100-400 وحدة دولية .
فيتامين C
يعمل هذا الفيتامين على توفير الوقاية من أمراض القلب وعلى زيادة كفاءة الجهاز المناعي وخاصة مقاومة السرطان وأكثر ما يتواجد في الحمضيات والورقيات ، يؤخذ جرعة يومية تتراوح من 500-1000 ملغم .
بيتا كاروتين
يعمل مع فيتامين E و C كمضاد للأكسدة ، يوجد في الجزر والفلفل وإجمالا الخضار الغامقة اللون والتي تتحول في الجسم لفيتامين أ ، يؤخذ جرعة يومية تتراوح من 10-15 ملغم يوميا .
الكروم
يساعد الكروم على ضبط مستوى السكر لذا يفيد مرضى السكري وأبنائهم بالخصوص حيث ينشط من فاعلية الأنسولين في تمثيل الجلوكوز في الدم ، ويوجد في الخمائر والكبد والبطاطا والجبن واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة وفي خميرة البيرة ، يؤخذ جرعة يومية تتراوح في حدود 200 ميكروغرام .
السيلينيوم
من المعادن النادرة التي تتميز بمفعولها المضاد للأكسدة ويؤخذ جرعة يومية تتراوح بين 50-200 ميكروغرام ، ويعتبر من المعادن المهمة لمقاومة الشيخوخة حيث يزيد من مقاومة الجهاز المناعي ويحمي من الإصابة من السرطان ومرض القلب ، يوجد في الحبوب الكاملة والطيور الداجنة وفي السمك وفي الجوز وبنسب قليلة في الخضار والفاكهة ، كما يوجد في الأكلات الشعبية كالحمص والفول مع البصل والثوم .
الكالسيوم
يتسبب نقص هذا المعدن بهشاشة العظام وخاصة بين النساء اللواتي تجاوزن سن اليأس ، وقد أثبتت الدراسات الحديثة إن جزء يسيرا من الكالسيوم الموجود في الخضراوات والحليب يمكن امتصاصه وذلك لعدم وجوده بشكل منحل في هذه المصادر حيث لا يمتص أكثر من 10 % منه بل قد لا يمتص شيء منه وخصوصا من مصادر الحليب ومشتقاته الكاملة الدسم لأن الكالسيوم فيها مع الدهون يشكلان مركبا معقدا لا يمكن امتصاصه ، لذا ينصح بأخذه من مستحضرات صيدلانية متوفرة بالأسواق الدوائية والصيدليات وبجرعة تعادل 1000 ملغم يوميا .
الزنك
يعمل الزنك على تنشيط الغدد وإن نقصه يسبب الزيادة في القابلية للتعرض للأمراض التي تزيد فرص حدوثها مع ضعف المناعة ، يوجد بشكل كبير في الكبد والذرة واللحوم البحرية ، ويؤخذ بجرعة يومية تتراوح بين 15-30 ملغم يوميا .
الطماطم
مهما كانت طريقة تناولها ، إلا أن الليكوبين الموجود بها يقاوم الأكسدة بشكل قوي جدا ، حيث أثبتت الدراسات أنها قد تحد من الإصابة بسرطان البروستاتة .
الثمار الحمضية
مثل البرتقال والليمون والجريب فروت وغيرها من الحمضيات وهي تقاوم جيدة للشقوق الحرة وينصح بتناولها وهي طازجة .
الشاي الأخضر
يتميز بخاصية جيدة كمانع للأكسدة ، فهو يحتوي على مانع للأكسدة يدعى كاتشين Catechen وهو ما أكسبه حوالي 40 % أكثر من الشاي الأسود الذي يمتلك 10% فقط من مقاومات الأكسدة .
الجزر
الصبغة البرتقالية الموجودة به غنية بالبيتاكاروتين المانع للتأكسد والمقاوم للشقوق الحرة وفي الوقت نفسه يجب الحذر من اللحوم والأغذية المصنعة والشيبس وأكلات الأطفال الخفيفة المصنعة ومضافات الأغذية من منكهات وملونات .
لقد تبين أن هذه الأطعمة جميعها تعد من محفزات تكوين الشقوق الحرة ، فهي تحتوي على مواد حافظة علاوة على الملوثات التي تكتسبها من وسائل التعليب والنشاط اللاهوائي للبكتيريا .
مكملات غذائية صحية ونباتات طبيعية لمكافحة الشيخوخة ومحاربة الشقوق الحرة
1- نبات الجنسنغ Gensing
تنتشر هذه النبتة في شرق آسيا وخصوصا في منشوريا وكوريا والصين ، ينبت في الأماكن المظلمة والرطبة والجزء الطبي المستخدم منه هو الجذور المعطرة التي لا يقل عمرها عن 6 سنوات .
يعتبر هذا النبات مقوي جنسي للذكور والإناث ومقوي عام ومنشط للجسم وله شهرة بأنه مرجع للشباب ، كما يحسن الأوضاع الجسدية والقوة العضلية مما يعني استخدام أفضل للأكسجين والجلوكوز في العضلات .
أما بالنسبة لعلاقته مع الشقوق الحرة وتأثيره عليها فهي تتلخص فيما يلي :
يحتوي على مضادات للأكسدة .
يحسن من عمليات التمثيل في الجسم والاستفادة من الأكسجين وبذلك يحرم الشقوق الحرة من الأكسجين الذي يستخدم في عمليات الأكسدة .
يساعد على زيادة قدرة الكبد على التقليل من مستوى الأحماض الدهنية والكولسترول المنخفض الكثافة LDL وبذلك يقلل من تولد الشقوق الحرة حيث يعتقد أن تواجد هاتين المادتين يساعد على تولد الشقوق الحرة .
يعمل على تنظيم مستوى السكر ( الجلوكوز ) في الدم مما يؤدي لمقاومة تولد الشقوق الحرة ويقاوم بالتالي حدوث الشيخوخة .
إنه نبات غالي الثمن ومكلف وإنني أنصح باستعماله يوميا بجرعات لا تقل عن 500 ملغم صباحا على الريق ولكن لا بد من توخي الحذر عند شراء هذا المستحضر حيث يفضل شراء المستحضر ذو الماركات والشركات العالمية الكبرى .
يعمل الجنسنغ بشكل واضح ومؤثر في اتجاه يقاوم حدوث الشيخوخة وفقا لمفهوم النظرية ، فمن تأثيراته الإيجابية على الجهاز الهرموني والغدة الكظرية وتبعا لهذا التأثير الإيجابي يحدث تنشيط لافرازات الموصلات العصبية Neurotransmitters والتي تقوي من استجابة جهاز المناعة وقدرته على مقاومة العدوى والأجسام الغريبة .
2- نبات الثوم Garlic
نبات معمر من فصيلة الزنبقيات ، يعتبر من أقدم وأشهر النباتات الطبية على وجه الأرض وأفضل أنواعه المصري والسوري والقبرصي وقد نقش على الهرم منذ 4500 عام حيث كان يعطي لبناة الأهرام ليعطيهم القوة والنشاط .
ونظرا لمقدرته على مقاومة الجراثيم والعدوى والفيروسات التي تهاجم المناعة الجسدية يطلق عليه اسم البنسلين الروسي في روسيا .
وقد بدا اهتمام الشركات العالمية به حيث يتواجد منه على شكل مستحضرات صيدلانية ليسهل بلعها عند الحاجة .
ومن فوائده واستعمالاته الطبية وخصوصا لكبار السن أذكر ما يلي :
1- يحتوي على فيتامينات وهرمونانه تشبه الهرمونات الجنسية ، كما يحتوي على زيت طيار مع مركبات الكبريت .
2- منبه وخافض للحرارة ومطهر للأمعاء وطارد للغازات ومزيل للبلغم والسعال
3- يقوي الأعصاب والقدرة الجنسية .
4- قاتل للجراثيم التي تهاجم الجسم .
5- يفيد مرضى السكري الكبار السن ويقلل من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة والخدر وفقدان الحس في الأطراف .
6- يفيد في مكافحة تصلب الشرايين وهو خافض لضغط الدم وواق من السرطان
يوصى بتناول فصين من الثوم يوميا على الريق مع مراعاة قرطها ومضغها جيدا قبل البلع أو ما يعادل ذلك من المستحضرات الصيدلانية ( تقريبا 3 حبات )
3- نبات الجنكة Genka
شجرة جميلة ومهيبة وهي رمز للبقاء والعناد حيث أنها الشجرة الوحيدة التي قاومت قنبلة هاروشيما وبقيت صامدة ، تعتبر من أقدم الأشجار التي لا تزال حية على وجه الأرض وبفضل مزاياها العلاجية أصبحت الأدوية المحتوية على الجنكة هي الأكثر استعمالا في أوروبا بعد مستحضرات الجنسنغ والثوم .
فمع التقدم بالعمر يمكن لمنسوب الدم المتجه للدماغ أن يتضاءل الأمر الذي يؤدي لنقص في إمداد الأكسجين لخلايا الدماغ وتؤكد الدراسات الطبية الحديثة إن نبات الجنكة يزيد بشكل ملحوظ نسبة الدم التي تصل للدماغ ويمكن أن تسهل الشفاء بعد الإصابة بالحوادث الوعائية الدماغية .
وتشير إحدى الدراسات التي نشرت في Journal of Urology إن بإمكان الجنكة تخفيض أعراض العجز الناتج عن تضيق الشرايين التي تنقل الدم للقضيب فقد تلقى 60 شخص مصاب بمشاكل جنسية بسبب قلة تدفق الدم للقضيب 60 ملغم من الجنكة يوميا وكانت النتيجة شفاء 50 % منهم .

**اهم مشكلات الشيخوخة
1 المشكلات الصحية : المرتبطة بالضعف العام والحواس وضعف الجسمي وايضا توهم المرض…
2 مشكلة سن القعود : وهو مايعرف بسن اليأس عند المرأة يتعين بمرحلة انقطاع دم الحبض . وعند
الرجل يتعين بالضعف الجنسي.
3 مشكلة التقاعد : وتعتبر رأس المشكلات التي يجب وضعها في الحسبان
4 مشكلة ذهان الشيخوخة : يضبح المسن اثل استجابة واكثر تمركزا حول ذاته  يميل الى التذكار وتضعف ذاكرته
5 الشعور الذاتي بعدم القيمة وعدم الجدوى من الحياة : وذلك شعوره ان الاخرين  لا يقبلونه ولا يرغبون وجوده ويصاحب ذلك ضيق وتوتر ويقدم بعضهم  على الانتحار
6 الشعور بقرب النهاية : قد يعيش بعض المسنون وكأنهم ينتظرون النهاية وقد يعانون قلق الموت
7 الشعور بالعزلة والوحدة النفسية : يزيد هدا الشعور عند انشغال الاولاد وموت الزوج
8 اضطراب العلاقات الاجتماعية
9 الانانية : يلاحظ اهتمام المسن بنفسه مثل الاطفال وذلك لجذب اللاهتمام لنفسه
10 التطرف في نقذ سلوك الجيل التالي
3

** امراض المسنين
1- النظر :
111
2- الجهاز العصبي :
222
3- القلب والاوعية الدموية
3333333
4- الجهاز التنفسي
444444444444
5- الجهاز الهضمي
 4444444444444444444444
6- الكلى
555555555555555555555
7- العظام والعضلات والمفاصل

666666666666666666
* كيف نتعامل مع المسنين
المسنون هم فئة غالية على قلوبنا, ولا يمكن أن يوجد مجتمع بدون مسنين ’ لكن هناك مشكلة تواجه الكثير من الناس في كيفيه التعامل مع المسنين ,  لذلك أوضح لكم أنواع المسنين وكيف يتم التعامل معهم :
1/ المسن الثرثار :
هذا النوع لا يمل الحديث بل قد يستمر لساعة أو ساعتين وهو يتحدث , ومنهم لا تمل حديثه الشيق والممتع ... ومنهم من يتحدث عن أشياء خيالية أو تجارب حياته الماضية أو يستعرض مغامراته أو بطولاته .
التعامل مع هذا النوع :
يتم التعامل معه بدون الإهانة له مثل القول : انه حديث ممتع وشيق ويحتاج الى جلسة أخرى فإذا لم يتوقف لا تظهر له القلق وعدم الاستماع .
2/ المسن الأناني :
يهتم بنفسه ويريد اهتمام خاص به وبطالباته , وقد تهدد هذه الأنانية  السعادة الزوجية إذا كان المسن مع أفراد أسرته , وترجع الأنانية لدى المسن الى فقد الثقة بالمحيطين به وعدم تلبيتهم لاحتياجاتهم .
التعامل مع هذا النوع :
يجب أن نشعر المسن بان كل من حوله يعطونه الاهتمام والرعاية وانه محل ثقتهم , ويجب حل مشكلاته أول بأول سواء كانت هذه المشكلات مرتبطة (بالأكل , الملبس , الحديث ) , والعمل على إيجاد وسائل لشغل أوقات فراغه حتى تخف لديه الأنانية .
3/ المسن الناقد :
يكون هذا المسن كثير الانتقاد مما يجعل الناس يبتعدون عنه وخاصة أقرب الناس إليه , وقد يميل المسن الى نقد الأولاد أو أحفاده بسبب المعايير والقيم الاجتماعية .
التعامل مع هذا النوع :
احترام هذه الجوانب ومحاولة تحليلها , توضيح المواقف التي يدور حولها النقد للمسن بأسلوب بسيط , إعطاء مزيد من الوقت للاستماع الى المسن وربط ما يقوله بالإطار الثقافي والاجتماعي والصحي الذي عاش فيه .
4/ المسن الذهاني :
وهو من أصابه خبل الشيخوخة (خرف الشيخوخة) حيث يصبح المسن أقل استجابة وأكثر تمركزا حول ذاته , ويميل الى التذكار وتكرار الحكايات القديمة , وتقل الذاكرة لديه في الوقت الحاضر , ويلاحظ عليه نقص الشهية و الأرق وقلة الحيوية , ويشعر انه مهمل مما يؤدي الى قيامه ببعض السلوكيات مثل العناد وإهمال مظهره وممارسه بعض السلوكيات التي قد تثير الكراهية تجاهه .
التعامل مع هذا النوع :
يحتاج الى رعاية طبية , والى رعاية أسرية مكثفة حتى يشعر أنه مهم وانه إنسان مازال محط اهتمام أفراد أسرته وأصدقائه .
5/ المسن العاقل (الحكيم ) ذو الخبرة :
هذا النوع يحبه الناس وأفراد أسرته لأنه مصدر الخبرة ومن القيادات الطبيعية في المجتمع , وغالبا مايكون محل اهتمام وتقدير كل المحيطين من حوله لما يملكه من خبرة وعلم ومعرفة .
التعامل مع هذا النوع :
يحتاج إلى استثمار جهوده في أنشطة تفيد الأسرة أو المجتمع الذي يعيش فيه , إتاحة الفرصة لهم لتدريب النشء من الأطفال والشباب ومجهم بكل الجوانب والخبرات التي مروا بها .

بصفة عامة تعاملنا مع المسن يكون :

أولاً: المسن يحتاج للحنان والرعاية والعطف مثل الصغير تماماً ويجب أن لا نبخل عليه بذلك
ثانياً: يجب عدم الاصطدام مع المسن في رأي معين لأن موافقته وقتياً ومن ثم العودة مرة أو مرات أخرى لمحاولة إقناعه تأتي غالباً بما نرغبه من نتائج
ثالثاً: المسن لا يتحمل الإلحاح عليه ومطالبته بالإسراع في أمر ما واستعجاله ويجب أن نعطيه الوقت الكافي لإنجاز ما يريد عمله
رابعاً: يجب عدم مؤاخذة المسن لبرودته أو عدم اكتراثه بأمر معين لأن هذا يعين فقط أنه يحتاج إلى وقت أطول للتفاعل مع الأحداث لا عدم المبالاة
خامسا: يجب أن ندرك أن المسن يستمتع بالحديث عن الماضي السحيق لأنه يتذكره أكثر من الأحداث القريبة ولأنه يشعر باستعراض تجاربه وخبراته ، فعلينا أن لا نحرمه من ذلك بل نظهر له التفاعل والإعجاب
سادساً: إن قصور السمع والبصر لدى المسن يجعله يبتعد شيئاً فشيئاً عن أحداث الواقع وذلك يوجب علينا التحدث بصوت مسموع ومحاولة جذب المسن للواقع بإخباره بما يدور من حوله وأخذ رأيه ومداعبته لأن ذلك مما يؤخر في عملية الانفصال عن الواقع والتي تحدث في الشيخوخة المتأخرة أو الهرم
سابعاً: عند انتقال المسن من منزله الذي تعود عليه إلى مكان آخر مثل المستشفى مثلاً يتوجب الاهتمام بتقريبه للواقع والتحدث معه وإخباره عن المكان والزمان والناس من حوله ليظل مرتبطاً بواقعه
ثامناً: يجب أن لا ننسى أن دعوة الوالد لولده لا ترد وما ورد في فضل بر الوالدين ووجوبه وأن الله ذكر ذلك بعد ذكر اسمه جل جلاله في أكثر من موضع وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم سوء حال من أدرك والديه أو أحدهما ولم يدخل فيها الجنة
جعلنا الله من البارين في والدينا المحترمين لذي الشيبة في الإسلام ....اللهم آمين

المراجع :
1* الدكتور الصيدلاني صبحي العيد
2* عبد اللطيف ,رشاد أحمد. في بيتنا مسن .2001.الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث
3* بعض البحوث من النت

هناك 22 تعليقًا: Leave Your Comments

  1. صباح الغاردينيا هند
    مقال رائع تناولتي فيه تعريف الشيخوخة
    ومظاهرها وكيف نتعامل المسن هم بركة المنزل ولهم الحق بـ الرعاية كما ربيانا صغاراً فهم يعودون كـ الأطفال يحتاجون منا التفهم والرعاية والحنان "
    ؛؛
    ؛
    جزاكِ الله خير لما قدمتِ
    لروحك عبق الغاردينيا
    كانت هنا
    reemaas

    ردحذف
  2. ما شاء الله
    مجهود طيييييييييب تشكرين عليه أختي هند
    والله كلنا محتاجين لهذه المعلومات سواء لنا أو إذا كان عندنا مسن
    فعندنا جدي ياله تحسن خاتمتة كان في شبابة جدا قوي وصارم والكل كان يحبه والان صار يكلم نفسه مثل ما قلتي عن أحداث كانت معه عن أيام زمان وعلوم الرجال
    والنخل والحلال،
    يالله وانا نسمعه ونستمتع لها وهو ما يدري وش يقول
    يروح ويجي يله تحسن خاتمته وخاتمتنا

    بس سبحان الله احنا ملاحظين البيت اللي فيه كبير سن
    فيه بركة ما يتخيلها أحد

    جزاك الله خير على هذا الموضوع اللي اعتبره بحث بذاته
    وجعله في ميزان حسناتك .

    دمت سعيدة حبيبتي.

    ردحذف
  3. موضوع متكامل ومفيد جدا
    سبحان الله نجد الإنسان في أرزل العمر يكون أقرب الي الأطفال في اسلوبه فتجده يحتاج لمعاملة خاصة جدا وحذرة جدا .
    وكان النبي صلي الله عليه وسلم
    يستعيذ من أن يرد الي ارزل العمر
    (أربعا كان يتعوذ منهن دبر الصلاة اللهم إني أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر).

    ((اللًّهم إنّا نعوذ بك أنّ نٌرد الى أرذل العٌمر))

    شكرا اختي الكريمة
    جعله الله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  4. جزاك ألله خيرا يا عزيزتى
    الإعتناء بالمسنين واجب فهم ىبائنا و أمهاتنا و كلنا سنكون مثلهم يوما ما
    تحياتى لك

    ردحذف
  5. السلام عليكم هند
    طرح- طيب بارك الله فيكي وجعلها في ميزان حسانتك
    كل عام وانتم بخير
    تحياتي

    ردحذف
  6. تسلمين يا قلبي على المعلومات جداً رائعه
    علماً اني احب جدتي كثيراً ولا اتخيل بأن سيأتي يوماً وافقدها
    عشتُ طفولتي معها بسبب ظروف عائليه
    وعندما كبرت عدت الى عائلتي
    احبها جداً اعانقها بشده حينما تأتي
    نتنافس أنا واخواتي على من يسلم عليها اولا
    لا اسئم من الحديث معها ابداً احب الاستلقى على سريرها وسماع قصصها الرائعه اعرف انها خياليه لكن ابقى دوما اسئلها مثل ماكنت صغيره " ليييه طيب "
    ولا انسى هداياها الرائعه
    اللهم احفظهم والبسهم ثوب الصحه والعافيه
    ولا ترينا فيهم مكروها
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

    ردحذف
  7. صباحك ورد ريماس نورتي المقال اختي
    اسعدني تو اجدك

    ردحذف
  8. السلام عليكم..
    سبحان الله
    كنت من كم يوم أتابع برنامج عن حياة الإنسان منذ أن يبدأ يتخلق إلى ان يشيخ
    لا نلمك إلا ان نقول سبحان الله العظيم

    ردحذف
  9. تسلمين اختي ندى والله يخلي لك جدك انا عندي جدتي بس ما امل من سوالفها تخليني احن الى زمن الماضي

    ردحذف
  10. شكرا لك اخي محود عسكر
    وكما ذكرت فكل مسن يحتاج الى معاملة خاصة من دون ان نحسسهم بها

    ردحذف
  11. امين يارب شكرا لك عزيزتي شهرزاد اكيد لو اعتنينا بهم سوف ياتي يوما ونصبح مسنين ونجد من يعتني بنا

    ردحذف
  12. عليكم السلام استاد حلاوة امين يارب شكرا لك وانت بالف خير بصحة وبسلامة

    ردحذف
  13. اهلاا عزيزتي الفراشة ربي لايحرمك من جدتك ولا كل غالي لديك فكل شي يمر وتبقى فقط الذكريات الجميلة خالدة

    ردحذف
  14. شكرا لك اخي صفوان اسعدني مرورك

    ردحذف
  15. اهلاا نهار نورتي المدونى واهرا بك فيها
    حقيقتا سبحان الله وان لفي خلقه شؤون

    ردحذف
  16. اختى هند..
    ماقدمتي هو معلومات قيمة..ومجهود رائع..
    وياليت من لديه شخص مسن يستفيد من هذه المعلومات..
    الف شكر ..

    ردحذف
  17. سلمت يداكي وقد استفدت انا من هذا الموضوع كثيراً ودعوت ربي عندما اكبر حبة كمان واكون من هؤلاء المسنين ان اكون من النوع اللي بياخدوا منه الحكمة ادعيلي يا بنتي اكون خفيفة على الكل ..تحياتي وامتناني ..

    ردحذف
  18. كبار السن هم كبار وبركة الدار .. ربنا يحفظهم يارب ، وهذه هي سنة الحياة ، فبالامس كنا صغار والآن شباب وغدا كبار .. سبحان الله ..

    عموما سعيدة بمروري هنا وتعرفي على مدونتك , وان شاء الله من المتابعين لكل جديد ..

    دمت بخير وتقبلي خالص تحيتي وتقديري.

    ردحذف
  19. اهلاا اختي فوضى مشاعر اسعدني وجودك بمدونتي وشكرا لك

    ردحذف
  20. الله يسلمك زيزي ةربي يوفقك وان شاء الله ادا اصبحنا مسنين يجب ان نعي هذه الاشياء وتقبل المساعدة من الشباب

    ردحذف
  21. اهلاا اختي وجع البنفسج اسعدني وجودك بمدونتي كما قلتي الكبار بركة الدار بس يغيبون نحس بفراغ غير طبيعي واهلاا بك في مدونتي المتواضعة

    ردحذف


ملآحظه لزوآر مدونتي : مفتوح التعليق للجميع بالضغط على اختيار الهويه غير معروف